mbMenu
الرئيسية
النسخة الإنجليزية
خريطة الموقع



فيسبوك
إنستقرام
تويتر
يوتيوب

 
مشــروع سـكــة الحــديــد  
 
يعتبر مشروع سكة حديد السلطنة من أهم المشاريع الإستراتيجية التي ستساهم في تحقيق متطلبات التنمية المستدامة على كافة المستويات والأصعدة وذلك من خلال الدور الذي ستعلبه في ربط المراكز التنموية في البلاد، أضف إلى ذلك أن هذا المشروع سيضيف نمطاً جديداً للنقل في المنطقة لما يتميز به من قدرة على نقل كميات ضخمة من السلع والبضائع والعدد الكبير من الركاب لمسافات طويلة وبتكلفة تشغيلية أقل من المتاحة حالياً. كما أن هذا المشروع يهدف إلى تمكين قطاع النقل في السلطنة من أن يكون رافداً حيوياً وفعالاً ومستداماً للإقتصاد العماني  يتمثل ذلك في ربط موانئ السلطنة مع باقي موانئ المنطقة والنهوض بها لتكون موانئ رئيسة تلعب دوراً مهما في منظومة الموانئ العالمية، وبذلك سيفتح هذا المشروع آفاق جديدة لتنويع مصادر الدخل، كما سيعزز حركة التجارة في السلطنة لتصل إلى مستويات نوعية جديدة غير مسبوقة لتصبح عمان بذلك محطة جذب تجاري وصناعي ولوجستي يؤدي إلى إيجاد فرص إستثمارية تنعكس إيجاباً على نمو الناتج المحلي.
 
تمتد شبكة السكك الحديدية في السلطنة لأكثر من 2000 كم إبتداء من محافظة البريمي وصولاً إلى محافظة ظفار لتربط موانئ السلطنة مع شبكة السكك الحديدية لدول مجلس التعاون الخليجي لتكون السلطنة بوابة للمنطقة.
 
وقد تم إسناد أعمال الخدمات الإستشارية للتصميم الإبتدائي لهذا المشروع لشركة إيتالفير الإيطالية ، حيث تم الإنتهاء من أعمال التصميم الإبتدائي للجزء الأول من مسار المشروع الممتد من محافظة البريمي إلى صحار في محافظة شمال الباطنة ، ويتم حالياً تصميم الأجزاء الأخرى. ومن المتوقع أن يتم الإنتهاء من التصميم الإبتدائي  للمشروع في يناير 2016م.
 
وقامت الشركة العمانية للقطارات في  شهر فبراير 2014م بدعوة الشركات المنفذة لمشاريع السكك الحديد وتكنولوجيا الأنظمة للتأهيل المسبق، وقد تمت عملية التأهيل في منتصف شهر يوليو 2014م، حيث تم تأهيل عدد (18) إئتلاف كمقاول رئيسي لأعمال البنية الأساسية وعدد (5) إئتلافات كشركات متخصصة في تكنولوجيا الأنظمة، كما تم طرح مناقصة التصميم التفصيلي والتنفيذ للجزء الأول من البريمي إلى صحار على  الشركات المؤهلة بتاريخ 21 أغسطس 2014م
 
تقوم الشركة العمانية للقطارات حاليا بدراسة الخيارات المناسبة لتشغيل وصيانة القطارات والتباحث بشأن إختيار الطريقة المثلى والأنسب لذلك. كما تقوم الشركة حالياً بتدريب عدد (40) مهندس عماني من المهندسين حديثي التخرج في مختلف  التخصصات الهندسية (المدنية، الكهرباء و الميكانيكا) ليتخصصوا في تصميم مسارات السكك الحديد ونظم الإتصالات والتصاميم المعمارية والإنشائية للمحطات والجسور والأنفاق الخاصة بالسكك الحديدية وذلك  لدى إستشاري التصميم الإبتدائي (ايتالفير). كما تقوم الشركة بدراسة إنشاء مركز تدريب متخصص في مجال صيانة وتشغيل وإدارة شبكات السكك الحديدية حيث سيعلن عنه لاحقاً.
 
ولمزيد من التفاصيل عن الشركة العمانية للقطارات، فيمكنكم  فيمكنكم الولوج الى موقع الشركة على الرابط التالي:
 
www.omanrail.om
 
 

 

أن تكون السلطنة رائدة في قطاع النقل والإتصالات من خلال تقديم الوزارة لخدمات ذات جودة عالية ومتاحة ومستدامة وآمنة مراعية مسؤوليتها المجتمعية، وأن يصبح القطاع ثاني مصدر للدخل القومي، وأن تكون السلطنة ضمن...المزيد