mbMenu
الرئيسية
النسخة الإنجليزية
خريطة الموقع



فيسبوك
إنستقرام
تويتر
يوتيوب

 
قطاع الطيران المدني
تتولى وزارة النقل والإتصالات رسم السياســة العامــة وسن القوانين والتشريعات لقطاع الطيران المدني ، وكذلك تقوم بالإشـــراف على تنفيـذ مشاريـع المطارات بالسلطـنـة .
وفيما يتعلق بتنظيم هذا القطاع ورفع كفاءة آدائه من أجل النهوض بقطاع الطيران المدني بالسلطنة فقد تم إنشاء الهيئة العامة للطيران المدني بموجب المرسوم السلطاني رقم 33/2013م لتكون لها الإستقلاليـة الإداريـة والماليـة ، ولتمكينها من النهوض بقطاع الطيران المدني والقيام بمسؤولياتها على أرفع المستويات وأفضل الممارسات الدولية وبما يضمن سلامة وأمن وإنسيابية الحركة الجوية في الأجواء العمانية .
 
أما بالنسبة لإدارة وتشغيل مطارات السلطنة فتتولى الشركة العمانية لإدارة المطارات ( OMAC )  في الوقت الحالي هذه المهمة ، إلى جانب الناقل الوطني " الطيران العماني" الذي يقوم بمهمة تشغيل وتسيير الرحلات .
 
وفي مجال تنفيذ مشاريع المطارات تقوم الوزارة حاليا بتنفيذ عدة مشاريع في قطاع الطيران المدني منها تطوير مطار مسقط الدولي الذي يتضمن على إنشاء مبنى المسافرين بطاقة إستيعابية تبلغ (12) مليون مسافر سنوياً (كمرحله أولى) ، وكذلك تطوير مطار صلالة  لتبلغ طاقة مبنى المسافرين فيه في مرحلته الاولى  مليون مسافر سنويا ، وقد تم تقسيم مشروع تطوير مطاري مسقط الدولي وصلاله إلى (ثلاثة عشر) حزمة ، حيث إشتملت الأعمال الميدانية على إنشاء الطرق والجسور المؤدية إلى هذه  المطارات بالإضافة إلى المدرج وممرات الطائرات والمواقف الخاصة بالطائرات ، وأما المباني الرئيسية للمطارين تشمل تصميم وإنشاء مبنى المسافرين مع خراطيم وجسور لركوب الطائرات و صالات للمغادرين والقادمين مجهزة بأحدث الأجهزة لتسهيل راحة المسافرين ، ويشمل المشروع أيضاً على برج المراقبة الجوية ومجمع الأرصاد والملاحة الجوية ومركز المراقبة والأرصاد الجوية وعلى مباني للشحن الجوي وحظائر للطائرات . وقد قامت الوزارة بتدشين المدرج الجديد بمطار مسقط الدولي والمرافق المرتبطة به بالإضافة إلى مجمع الأرصاد والملاحة الجوية ومبنى الهيئة العامة للطيران المدني بتاريخ 14 ديسمبر 2014 م. كما يجري حاليا إستكمال إنشاء ثلاثة مطارات إقـليمـيــة في كل من ولاية صحــار بمحافــظــة شــمـال الباطنة ،ولاية الدقـم بمحافظة الوسطى ، ومنطقة رأس الحد بمحافظة جنوب الشرقيـة وذلك لتسهيل عملية التنقل  وتنشيط الحركة الإقتصاديـة والإجتماعية والسياحية بالسـلطنة. وسعياً من الوزارة إلى الإسـتفادة من الحزم المنتهية بمشاريع المطارات فقد تم  ولله الحمد تشغيل مطار الدقم في يوم النهـضـة المباركـة 23 يوليو 2014م ، وكذلك تم تشـغـيـل مـطـار صـحـار في 18 نوفمبر 2014م ، وذلك من خلال تشغيل هذه المطارات بمباني مسافرين مؤقته لحين إستكمال تنفيذ الحزمة الثالثة لهذه المطارات والتي تشتمل على مبنى المسافرين.
 
ولمزيد من التفاصيل حول اختصاصات وأنشطة الهيئة العامة للطيران المدني  فيمكنكم الولوج  عبر موقعها الالكتروني  على الرابط التالي:
www.paca.gov.om
 
 

 

أن تكون السلطنة رائدة في قطاع النقل والإتصالات من خلال تقديم الوزارة لخدمات ذات جودة عالية ومتاحة ومستدامة وآمنة مراعية مسؤوليتها المجتمعية، وأن يصبح القطاع ثاني مصدر للدخل القومي، وأن تكون السلطنة ضمن...المزيد